منتدى شباب ادرار لكل شباب توات والجزائر

منتدىشامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ترجمة : فضيلة الشيخ محمد باي بلعالم ( الشيخ باي )
الأربعاء أبريل 22, 2009 6:21 pm من طرف Admin

» رحيل الشيخ محمد باي بالعالم بادرار
الأربعاء أبريل 22, 2009 6:12 pm من طرف Admin

» الجيش الفرنسي جهز 6 آلاف نعش لتشييع ضحايا تفجيرات رقان النووية
السبت فبراير 14, 2009 9:37 pm من طرف Admin

» نصب 274 خيمـــة بأدرارلصالح المنكوبين
السبت يناير 24, 2009 10:59 pm من طرف Admin

» الحكومة تتكفل بالمتضررين باولف ولاية ادرار
السبت يناير 24, 2009 10:37 pm من طرف Admin

» برنامج استعجالي لاسكان المتضررين من الامطار باولف
السبت يناير 24, 2009 10:04 pm من طرف Admin

» تعريف منطفة توات
الجمعة يناير 23, 2009 8:14 pm من طرف Admin

» فريق من المهندسين الأمريكيين يبحث عن الأنفاق السرية بصحراء سيناء
الجمعة يناير 23, 2009 7:58 pm من طرف Admin

» مصر تخلي سبيل نائب كويتي من أصول إيرانية
الجمعة يناير 23, 2009 7:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 اوباما يعين موفدي سلام الى مناطق ساخنة في قطيعة مع عهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 23
الموقع : www.shababadrar.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: اوباما يعين موفدي سلام الى مناطق ساخنة في قطيعة مع عهد   الجمعة يناير 23, 2009 7:41 pm

واشنطن (ا ف ب) - عين الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس مبعوثي سلام مفوضين صلاحيات واسعة للشرق الاوسط ومنطقة افغانستان وباكستان في قطيعة مع سياسة ادارة سلفه جورج بوش.

وفي دفع قوي لتحقيق السلام في احدى نقاط العالم الاكثر سخونة عين اوباما المفاوض السابق واحد صانعي السلام في ايرلندا الشمالية جورج ميتشل مبعوثا الى الشرق الاوسط ومهندس السلام في البلقان ريتشارد هولبروك مبعوثا الى افغانستان وباكستان.

واعلن اوباما لدى تقديمه الموفدين الجديدين الى الدبلوماسيين الاميركيين انه ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون كلفاهما "نقل جدية عزيمتنا" على ضوء "التحديات الطارئة والمتشعبة التي نواجهها".

وقالت كلينتون التي ترأست المراسم في وزارة الخارجية التي حضرها ايضا نائب الرئيس جو بايدن ان "وحدها جهود دبلوماسية متواصلة ستنجح في احلال سلام دائم وثابت في كلا المنطقتين"

واعربت السيدة الاولى السابقة عن "امتنان" وزارة الخارجية لقيام اوباما بخطوة سريعة منذ يومه الثاني في السلطة من اجل التعاطي مع "اثنين من اهم التحديات المطروحة على السياسة الخارجية في ايامنا هذه".

ويشير اختيار اوباما موفدين يحظيان باحترام كبير الى التزام جديد من جانب ادارته في الشأن العالمي في تباين كبير مع سياسة الرئيس السابق جورج بوش الذي امتنع عن مثل هذه المبادرات.

كما امر الرئيس الجديد باغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا خلال سنة.

غير ان اوباما لم يبد مؤشرات الى انه يعتزم الابتعاد عن خط ادارة بوش المتشدد حيال حركة المقاومة الاسلامية (حماس) حين دعم الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة معتبرا انه تحرك دفاعي ضد عمليات اطلاق الصواريخ من القطاع على اسرائيل.

ودعا اسرائيل الى اعادة فتح معابر غزة امام المساعدات والحركة التجارية للتخفيف من وطأة الازمة على الفلسطينيين غير انه لم يأت على ذكر المستوطنات في الضفة الغربية التي تطرح مشكلة شائكة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال اوباما انه سيرسل ميتشل الى المنطقة في اسرع وقت ممكن للمساعدة على ترسيخ وقف اطلاق النار الهش الذي تم التوصل اليه في نهاية الاسبوع الماضي بعد هجوم استمر ثلاثة اسابيع واسفر عن مقتل اكثر من 1330 فلسطينيا مقابل 13 قتيلا اسرائيليا.

وقال اوباما ان "ادارتي ستتبع سياسة تقوم على السعي بشكل نشط وحيوي الى سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين كما بين اسرائيل وجيرانها العرب".

وقال ميتشل انه "لا يسيء تقدير صعوبة" المهمة الموكلة اليه.

ومن ابرز انجازات ميتشل وهو ماروني كاثوليكي يتحدر من ام لبنانية انه نجح في حمل قادة الطائفتين البروتستانتية والكاثوليكية في ايرلندا الشمالية على التفاوض والتوافق وصولا الى توقيع اتفاق سلام تاريخي عام 1998.

وكان ميتشل الديموقراطي يعتبر آنذاك من الشخصيات النادرة في عملية السلام التي تحظى بثقة جميع الاطراف وكان يعرف في بلفاست بانه شخص أمين ومحاور بارع ورزين.

غير ان جهوده من اجل وضع حد لاعمال العنف التي اندلعت بين الاسرائيليين والفلسطينيين بعد انهيار عملية السلام التي جرت برعاية الرئيس الاميركي بيل كلينتون عام 2000 لم تثمر عن نتيجة.

ورحب سالاي ميريدور سفير اسرائيل في واشنطن بتعيين ميتشل.

وقال في بيان "ان اسرائيل تكن احتراما كبيرا للسناتور ميتشل وتتطلع الى التعامل معه لاتخاذ الخطوات التالية من اجل تحقيق مستقبل من السلام والامن لاسرائيل وجيرانها".

كما رحبت السلطة الفلسطينية بقرار تعيين ميتشل. وقال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع "نرحب به" مؤكدا ان "تعيين مسؤول بهذا الوزن الكبير وهذا المستوى السياسي" يعكس "اهتماما اميركيا بالتوصل الى حل للقضية الفلسطينية".

كذلك رحب الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا بتعيين ميتشل واعلن في بيان انه "يتطلع الى تعامل وثيق مع المبعوث الخاص الاميركي ميتشل".

اما هولبروك مهندس اتفاقات دايتون التي وضعت حدا لحرب البوسنة فسيكلف تنفيذ استراتيجية اميركية متكاملة بالنسبة لافغانستان وباكستان.

وقال هولبروك انه يقر بان افغانستان وباكستان بلدان "مختلفان" تقوم بينهما روابط تاريخية واتنية متداخلة مضيفا "انها مهمة في غاية الصعوبة كما نعلم جميعا".

واعتبر اوباما الحرب في افغانستان التي طاولت امتداداتها باكستان تشكل "الجبهة المركزية" في الحرب على الارهاب في ظل تصعيد حركة التمرد التي يشنها عناصر طالبان بعدما طردهم من السلطة ائتلاف بقيادة اميركية عام 2001.

واتهم ادارة الرئيس السابق جورج بوش بانها "تحولت عن الهدف الاساس" باجتياحها العراق.

واعلنت كلينتون لدى توليها رسميا السياسة الخارجية الاميركية عن "عهد جديد لاميركا" يقوم على دبلوماسية قوية ووقف الانقسامات داخل الحكومة التي "شلت" آلية اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة في عهد بوش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababadrar.ahlamontada.com
 
اوباما يعين موفدي سلام الى مناطق ساخنة في قطيعة مع عهد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب ادرار لكل شباب توات والجزائر :: منتدى الاخبار :: اخبار دولية-
انتقل الى: